دليل نظام تطوير الأداء





 دليل نظام تطوير الأداء

الرؤية : تطوير المدرسة وتشخيص أدائها ذاتيا
الرسالة : تمكين المدرسة من تحسين مخرجاتها وفق معايير الجودة .
يقوم النظام على تقويم الطلبة – المعلمين والإداريين والفنيين ومشاركة الآباء في هذا التقويم الشامل .
-         ماذا نقصد ( بالتقويم الذاتي للمدرسة ) : أن تقوم المدرسة بتقويم أدائها ذاتيا في مجال التعليم والتعلم والإدارة باستخدام أدوات علمية متقنة .
-         ماذا نقصد بالتقويم الخارجي ؟  إصدار حكم دقيق وموضوعي حول أداء المدرسة من خلال مجموعة من المختصين التربويين باستخدام أدوات علمية لأجل التعرف على مواطن القوة لزيادة أدائها ومواطن الضعف لمعالجتها .
-         التغذية الراجعة : تعمل على إثراء وتنمية التقويم الذاتي وحل كثير من المشكلات .
-         المخرجات : هي الإنجازات – النتائج للنظام .
-         المعايير : الأطر المرجعية التي تحكم من خلالها سلوكيات العمليات الثلاث .
-         الموضوعية : عدم تدخل ذاتية المقيم في نتائج التقويم .
-         مؤشر الأداء : معلومات تم جمعها على فترات منتظمة لمتابعة أداء النظام .
-         المساءلة : تحديد مسؤولية القائمين على التعليم .
-         التطوير : عملية التحسين والتطوير والتجديد التي ينتج عنها مستوى الأداء .
-         المحاسبة : تحديد مسؤولية الأفراد المنفذين لأدوات النظام وفق معايير وأساليب معينة.
-         فريق التطوير والبحث : بتشكل من ( مدير المدرسة ) ومعه ( المساعد – المعلمون الأوائل – الأخصائي الاجتماعي – وبعضا من الطلبة وأولياء الأمور .)














*أهمية نظام تطوير الأداء المدرسي :
1-   الحاجة الماسة للتطوير في الأداء المدرسي .
2-   مواكبة المستجدات العالمية .
3-   تفعيل أدوار المعلمين الأوائل كمشرفين مقيمين .
4-   غرس ثقافة التقويم الذاتي .
5-   تفعيل أدوار التربويين الزائرين والقائمين على تقويم الأداء المدرسي لبرامج الإنماء المهني .

·       مباديء نظام تطوير الأداء المدرسي :
1-   غرس التحسين كثقافة .
2-   الاستمرارية في عملية التطوير الأداء .
3-   تمكين المدرسة من القيام بتطوير الأداء .
4-   تفعيل دور المعلم كأساس لعملية الإشراف .
5-   الاستثمار الأفضل للموارد البشرية المتاحة بالمدرسة .


* أهداف نظام تطوير الأداء المدرسي :
1-   تجويد مخرجات النظام التعليمي .
2-   ترسيخ ثقافة التقويم الذاتي للعاملين بالمدرسة .
3-   العمل بروح الفريق الواحد .
4-   ماذا نحن الآن وماذا يمكن أن نكون ؟
5-   التشخيص الحالي للمدرسة لأجل التطوير .
6-   جعل المدرسة منظمة فاعلة متمكنة من الاستفادة من إمكاناتها .

·       مجالات تطوير الأداء المدرسي :
(1) التعلم               (2) التعليم             (3) الإدارة المدرسية .

·       مراحل عملية التقويم الذاتي :
1-   جمع البيانات .
2-   تحليل البيانات .
3-   تقييم جودة التعليم والتعلم والإدارة .
4-   وضع أهداف واضحة .
5-   تنفيذ خطط العمل الموضوعة .
6-   المتابعة .



·       تحليل استمارات تطبيق نظام تطوير الأداء المدرسي :

المتعارف عليه بأن نهاية كل فصل دراسي قد تم إدخال جميع الاستمارات المعروفة لنظام تطوير الأداء المدرسي وبعد التأكد من استيفاء كل البيانات يتم استخراج ( التقرير الختامي ) للنظام .


·       ماذا يستفاد من التقرير الختامي لنظام التطوير؟ :
1-   معرفة مواطن القوة ومواطن الضعف .
2-   مستوى الأداء لجميع العاملين بالمدرسة .
3-   معرفة ما تحقق وما لم يتحقق .
4-   مستوى أداء الطلبة في التحصيل الدراسي .
5-   الصعوبات التي أدت إلى عدم تحقيق بعضا من جوانب التطوير .
6-   وضع بدائل جديدة في إطار سير خطة المدرسة  سيرا قويا .
7-   تعديل الخطة بما يتوافق مع التقرير الختامي شرط أن يكون واقعيا .
8-   تنمية الجوانب المعرفية والثقافية والعلمية والمهارية والتي تساهم في تطوير ورفع مستوى أداء جميع العاملين بما يرفع من مستوى تحصيل أبنائنا الطلبة .



















ثالثا : ما يتعلق بالمجتمع المحلي:
1-   الاستفادة من اللقاءات والاجتماعات بأعضاء مجلس الآباء داخل المدرسة وعلى مستوى الولاية لتعريفهم بأهمية نظام التطوير المعمول به في المدارس .
2-   مطالبة أولياء الأمور والمثقفين بالوقوف مع المدرسة حول تطبيق نظام التطوير بما يحقق التطلعات والأهداف العليا لأبنائنا الطلبة من خلال الاستفادة من لقاءاتهم مع الطلبة في قاعات المدرسة أو إلقاء توجيهات وإرشادات في طابور الصباح من أجل رفع مستوى أداء الطلبة . .
3-   الاستفادة من كل زيارة يقوم بها ولي الأمر للمدرسة منذ بداية العام الدراسي وتعريفهم بالنظام وأهميته وكيفية تعبئة الاستمارة المعدة له وصولا للأهداف المراد تحقيقها .
4-   إدخال الاستمارة في البوابة التعليمية منذ بداية العام وحتى نهاية كل فصل دراسي بحيث تكون هناك أريحية في متابعة النظام وتفعيل بنوده بما يساهم مساهمة فعالة في إشراك أولياء الأمور بواقعية ومصداقية .
5-   متابعة مقترحات أولياء الأمور بعناية وأهتما وتحليل ووضعها ضمن بنود إجتماعت المجلس لإدراك المجتمعين بقيمة مقترحاتهم ووضعها موضع التنفيذ .
6-   مشاركة المؤسسات الخدمية كالنادي وجمعية المرأة والملتقيات الثقافية والقطاعات الأخرى بما يجعل من نظام التطوير عمادا قويا وأساسا فاعلا للعمل التربوي الهادف .
7-   توزيع الحقيبة التدريبية في ملف خاص لمرتادي المدرسة بما يساهم في تزويدهم بمختلف الأطر التعليمية وكل تلك الإجراءات والخطوات والجهود ما هي إلا بداية لمزيد من المقترحات والأفكار وصولا الى الممارسة الحقيقية التي يهدف هذا النظام التربوي لجعل المدرسة بيئة فعالة ومثقفة لجميع أركان النظام .













مقترحات من مدير المدرسة لنظام تطوير الأداء المدرسي :

1-   عمل مسابقة بين مدارس المنطقة التي تعمل بهذا النظام لأجل جودة تطبيق ( مشروع نظام تطوير الأداء المدرسي وفق آليات ومعايير محددة وشروط واضحة يمكن وضعها من قبل المختصين منذ بداية العام المقبل .
2-   تطبيق الاستمارات المتعلقة بنظام تطوير الأداء المدرسي في برنامج تدريبي عملي يحدد له فترة زمنية ويفضل بداية العام الجديد لكي يتمكن الممارسون والمطبقون لهذا النظام بما يخدم هذا النظام ووضع الحلول والبدائل المناسبة التي تواجه الميدان سواء كان ذلك في إدخال البيانات او التحليل أو النسب المئوية أو أي مشكلة أخرى .
3-   تطبيق عملي حول إجراءات تطبيق التحسين والتطوير التي أخرجها التقرير وإدراجها ضمن خطة المدرسة بما يساهم فعلا في ترجمة هذا النظام إلى واقع ملموس وشفاف يخدم مصلحة أبنائنا الطلبة ويتيح فرص متنوعة في جوانب الإصلاح والتقدم المراد تحقيقه .