ثقافة نظام تطوير الأداء المدرسي


بسم الله الرحمن الرحيم

ثقافة نظام تطوير الأداء المدرسي تحتاج إلى مجموعة من الطرق الممتعة
وهذه بعض من الطرق:

1- دع المتكلم دوما بعرض أفكار دون مقاطعته
2- اذا سألك المتكلم سؤالا لا تجبه بسرعة وتوقف وفكر
4- لا تصر أن تفوز عليه بنسبة  100%
5- تحدث من خلال طرق أخرى
6- اسمح له بالحفاظ على ماء وجهه

كيف يمكن أن تطبق أدوات نظام تطوير الأداء ؟
أولا : أدوات النظام هي الاستبيانات
وهذه الاستبيانات تتوزع على :-
 أ- أراء الطلاب 
ب- أراء الاباء ( المجتمع المحلي )
ج- أراء المعلمين وتحليل أعمال الطلبة


طرق التعامل مع هذه الاستمارات الثلاث :-
أولا:- لابد من تشكيل لجنة مكونة من مدير المدرسة أومساعده والأخصائي الاجتماعي
والمعلمين الاوئل المعتمدين ومن الفنين والتربوين والأباء والطلبة منذ بداية العام الدراسي
ويتم التعاملمع هذه الاستمارات لفصلين دراسين كل فصل دراسي له نتائج وتحا ليل لكل الاستمارات
ويجب أنيتم التعامل مع هذه الاستمارات بطريقة ضميرية وأنسانية وأخلاقية فهما دون من الانتقاد
أو آراء او مقترحات  لاتعجب إدارة المدرسةأو المعلمين أو أي جهة أخرى ويجب أن يتم إدخال
البيانات بموضوعية وتأن واستمرارية دون الضغط على مدخل البيانات أو من يقوم بإدخال تلك
الدرجات .


ثانيا :- كيف يتم توزيع الاستمارات ؟
الطلبة :- حسب كثافة الطلبة وأعدادهم مثلا إذا كان عدد الطلبة  500 طالبا يتم إختيار 
( 10 طلاب )من العدد الكلي للطلبة ( 5 ) للحادي عشر  و( 5 ) للثاني عشر فقط
المعلمين :- إذا كان عددهم ( 50 ) يتم اختيار ( 30 إستمارة ) 
الأباء :- إذا كان عددهم ( 500 ) ولي أمر يتم اختيار ( 200 ) استمارة على أقل تقدير
تحليل أعمال لطلبة لكل معلم مادة  استمارة  واحدة على الأقل
إضافة  إدخال استمارات كلا من مساعد المدير و( 2) للمنسق و( 3 ) للأخصائي
و( 4 ) للتوجيه المهني و( 5 ) لمعلم المصادر و( 6) لمعلم الموسيقى و( 7 ) للمعلم
و( 8 ) للمعلم الاول .

ملخص هام :-
بيئة المدرسة في طبيق النظام
البيئة المدرسية تلعب دورا هاما وكبيرا في تحقيق فلسفة النظام  وتقدمه بما يساهم
في جعل المدرسة قادرة على حمل لواءالتقييم والتقويم في أن واحد بما يتوافق مع
المتغيرات المحيطة بانظام التعليمي وهذا الأمر يجعل المدرسة تسير وفق رؤية
واضحة ورسالة محددة يمكن أن تستمر لفترة من الزمن لكن لابد من أن يكون الطريق
ممهدا وسالكا حتى تحقيق نظام التطور
كما أن توفير قاعدة من المعلوماتية الكافية في أي بيئة مدرسية سواء على مستوى
الأباء ( مجلس الأباء ) و مجلس الولاية والجمعيات والنوادي والمؤسسات الثقافية
والمسجد والملتقيات والاعلام وغيرها تعمل على توفير قاعدة من المعلومات الجديدة
والتي تقدم الجديد والمفيد وتعرض حقائق هذا النظام بما يحقق المعايير الحقيقية التي
تؤمن سير المنظمة أو المدرسة نحو مستقبل أفضل وزاهر

المصداقية
لابد من أن تكون كل مدرسة إدارتها ومعلميها وطلابها  وأولياء الأمور لديهم قناعة كاملة بفكرة   
النظام وبما يمكن أن يقومه هذا النظام من تقدم وتطور متتالي وتسلسل واضح في الوصول
للأهدف الطموحة وعلى الجميع بما فيهم المشرفين على سير النظام أن تكون لديهم أفكار جديدة
وبدائل مفيدة وطرائق تثري النظام بما يساهم حتما في تقددمه ووصوله إلى الاهداف التي
يطلع اليها الجميع .
فعملية ملى الاستمارات بالطرق القديمة والسريعة والعشوائية لم ولن تكون له أي نتيجة
إيجابية في تقدم المدرسة ولكن لابد من كافة المختصين بمتابعة النظام وأن يتشبع
بالأفكار وبالمعلومات والخبرات وبالدورات بالتطبيق حتى يسير درجة درجة من التطبيق
الفعلي المراد تحقيقه وتطبيق الاستمارات بصورة فيها تأن وموضوعية ومصداقية ومناعة
وإثرأ للفكر وحصادا لجوانب التطوير الذي يدركه من يدخل أي مدرسة لذالك فإن بناء
هذه المصداقية تحتاج إلى العديد من الطرائق والخطوات البناءة التي تبني جسرا قويا ومتينا
بين الإدارة والمعلمين من جهه وبين المعلمين والطلبة من جهة أخرى وبين المدرسة
والمجتمع المحلي .